بيع مبنى لا يتجاوز عمره خمس سنوات
قبيل الإصلاح، إذا كنت تبيع عقارًا أوليًا لفرد خاص خلال 5 سنوات بعد إتمام بناء العقار، كان البيع يخضع لضريبة القيمة المضافة.

قبيل الإصلاح، إذا كنت تبيع عقارًا أوليًا لفرد خاص خلال 5 سنوات بعد إتمام بناء العقار، كان البيع يخضع لضريبة القيمة المضافة.
وبالتالي، إذا كنت تبيع شقة على الطراز الحديث أو منزلاً قمت ببنائه خلال هذه السنوات الخمس، كان البيع يخضع لضريبة القيمة المضافة، وكان المشتري يدفع فقط رسوم التوثيق المخفضة. وبالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أنك كنت ملزمًا بتحويل ضريبة القيمة المضافة من سعر البيع إلى مصلحة الضرائب، كان يمكنك خصم ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها على سعر الشراء/البناء.
** **
تقتصر عملية دفع ضريبة القيمة المضافة بموجب الإصلاح على بيع الشقة على الطراز الحديث خلال 5 سنوات (= VEFA: بيع العقار للإكمال المستقبلي).
** **
بالنسبة للفرد الخاص، تتضمن هذه القاعدة ما يلي:
• الحالة الأولى: يبيع الفرد شقة على الطراز الحديث خلال 5 سنوات قبل الإتمام. يخضع البيع لضريبة القيمة المضافة (مع حق خصم المبلغ الذي دفعه المشتري على سعر الشراء) ويدفع المشتري رسوم التوثيق المخفضة. في هذه الحالة، القاعدة هي نفسها كما كانت قبل الإصلاح. • الحالة الثانية: يبيع منزلاً قام ببنائه، خلال 5 سنوات قبل الإتمام. ثم لا يخضع البيع لضريبة القيمة المضافة بل للضرائب العقارية (رسوم التوثيق القياسية حوالي 6-7% من سعر الشراء)، يدفعها المشتري. كما لا يستطيع البائع خصم ضريبة القيمة المضافة على البناء. • الحالة الثالثة: يبيع عقارًا قام بتجديده ويمكن تصنيفه كبناء جديد، خلال 5 سنوات. في هذه الحالة، لا تُفرض ضريبة القيمة المضافة إذا كان العقار يُباع من قبل بائع خاص. من ناحية أخرى، إذا باع محترف عقارًا مُجددًا، فإنه يُصنف كبيع بناء جديد وسيخضع لضريبة القيمة المضافة. الحالتان الأخيرتان تتضمنان حلولًا جديدة تمامًا للبائعين الخاصين: من جهة، لا يمكنك استرداد ضريبة القيمة المضافة على البناء، ومن جهة أخرى، لا يمكن للمشتري الاستفادة من رسوم التوثيق المخفضة.
** **
أمثلة
** **
لقد اشتريت عقارًا في 2008 وتبيعه هذا العام.
• الحالة الأولى: العقار هو شقة/منزل على الطراز الحديث. تُفرض ضريبة القيمة المضافة نظرًا لأن العقار يُباع خلال 5 سنوات، ويستفيد المشتري من رسوم التوثيق المخفضة. • الحالة الثانية: تبيع منزلاً قمت ببنائه. لا تُفرض ضريبة القيمة المضافة ويدفع المشتري رسوم التوثيق القياسية. • الحالة الثالثة: إنه عقار قديم (منزل/شقة) قمت بتجديده بالكامل. لا تُفرض ضريبة القيمة المضافة ويدفع المشتري رسوم التوثيق القياسية.
** **
في الختام,المفاهيم الجديدة تمامًا هي:
• قد يخضع شراء الأرض المقسمة لرسوم التوثيق المخفضة. • لا يخضع بيع منزل قمت ببنائه، خلال 5 سنوات، لرسوم التوثيق المخفضة بعد الآن.

