يستبدل IFI ضريبة ISF في عام 2018
ينصّ مشروع قانون المالية لعام 2018، في مادته الثانية عشرة، على إلغاء ضريبة الثروة التضامنية (ISF) واستبدالها بضريبة الأصول العقارية (IFI). وقد طال الحديث عن إلغاء ISF لسنوات عدة، وأخيرًا سيُنفَّذ هذا الإلغاء في عام 2018 لصالح ضريبة جديدة هي IFI...

ينصّ مشروع قانون المالية لعام 2018، في مادته الثانية عشرة، على إلغاء ضريبة الثروة التضامنية (ISF) واستبدالها بضريبة الأصول العقارية (IFI). وقد طال الحديث عن إلغاء ISF لسنوات عدة، وأخيرًا سيُنفَّذ هذا الإلغاء في عام 2018 لصالح ضريبة جديدة هي IFI.
IFI: مقياس عام 2018 وقواعد تقييم مماثلة لـ ISF
تُعدّ IFI ضريبة سنوية تتوارث المقياس ذاته وقواعد التقييم ذاتها التي كانت مطبّقة في ISF لعام 2018. وبذلك، ليُفرض هذا النوع الجديد من الضرائب على المكلَّف، يجب أن يمتلك، بحلول الأول من يناير من السنة الضريبية، أصولًا عقارية تبلغ قيمتها مليونًا وثلاثمائة ألف يورو (€1.3 مليون) أو أكثر. ويظلّ الخصم البالغ 30% على المسكن الرئيسي ساريًا.
يُحسب مبلغ IFI باستخدام مقياس تصاعدي وفقًا للشريحة الضريبية، على أن تكون الحصة الخاضعة للضريبة هي المبلغ الذي يتجاوز ثمانمائة ألف يورو (€800,000).
الجدول المعتمد لتحديد الضريبة المستحقة:
| حصة صافي القيمة الخاضعة للضريبة | المعدل المطبَّق (بالجامعة) |
| لا يتجاوز €800,000 | 0 |
| يتجاوز €800,000 ولا يتجاوز €1,300,000 | 0.50 |
| يتجاوز €1,300,000 ولا يتجاوز €2,570,000 | 0.70 |
| يتجاوز €2,570,000 ولا يتجاوز €5,000,000 | 1 |
| يتجاوز €5,000,000 ولا يتجاوز €10,000,000 | 1.25 |
| يتجاوز €10,000,000 | 1.5 |
إليك مثالًا يوضّح طريقة احتساب IFI: إذا امتلك مكلَّف أصولًا بقيمة أربعة ملايين يورو (€4 ملايين)، فإن الضريبة المستحقة عليه تبلغ €25,690، ويُحسَب المبلغ على النحو التالي:
- المبلغ المستحق على الشريحة من €800,000 إلى €1,300,000: (€1,300,000 – €800,000) × 0.5% = €2,500
- المبلغ المستحق على الشريحة من €1,300,000 إلى €2,570,000: (€2,570,000 – €1,300,000) × 0.70% = €8,890
- المبلغ المستحق على الشريحة من €2,570,000 إلى €4,000,000: (€4,000,000 – €2,570,000) × 1% = €14,300
المجموع المستحق: €2,500 + €8,890 + €14,300 = €25,690
قاعدة ضريبية مخفَّضة
أُخضعت القاعدة الضريبية لـ IFI للتخفيض. ومن الآن فصاعدًا، ستُقيَّد هذه الضريبة على الأصول العقارية التي لا يخصّصها صاحبها لنشاطه المهني. وفي حال إقرار القانون، ستُستثنى الممتلكات المنقولة كالأموال في الحسابات البنكية، والاستثمارات المالية، والتأمين على الحياة، والأثاث، والأوراق المالية، والحقوق الاجتماعية من القاعدة الخاضعة لـ IFI.
غير أنّه، لمنع أيّ إساءة استخدام، تمّ إقرار تدابير عدّة: إذ تخضع حصص الشركات أو الهيئات التي يحتفظ بها المكلَّف لنسبة قيمتها التمثيلية للأصول العقارية التي تملكها الشركة أو الهيئة. علاوةً على ذلك، لن تكون القروض العائلية المتفق عليها مباشرةً أو عبر شركات وسيطة قابلة للخصم، باستثناء القروض ذات الطبيعة العادية التي يمنحها أصول أو فروع معيّنون.


