← كل المقالات

تحديث بشأن الضرائب الفرنسية المتعلقة بالهدايا والإرث

على الرغم من أن القواعد المطبقة في فرنسا فيما يتعلق بالهدايا والإرث بدت وكأنها أصبحت راسخة إلى حد بعيد لفترة طويلة جداً، إلا أنها كانت تتغير بانتظام خلال السنوات القليلة الماضية.

على الرغم من أن القواعد المطبقة في فرنسا فيما يتعلق بالهدايا والإرث بدت وكأنها أصبحت راسخة إلى حد بعيد لفترة طويلة جداً، إلا أنها كانت تتغير بانتظام خلال السنوات القليلة الماضية.

من المفيد التحقق بانتظام من الحالة الحالية لهذه القواعد، من بين أمور أخرى فيما يتعلق بمبالغ الإعفاءات الضريبية أو الاستثناءات التي يمكن الاستفادة منها.

يتم مراجعة مستوى الإعفاءات سنوياً وقد تم زيادتها بانتظام خلال السنوات الماضية. من المهم للمواطنين البريطانيين الشراء في فرنسا الحصول على صورة واضحة عن الوضع الحالي للإعفاءات.

** **

يعتمد مستوى الإعفاء على بُعد القرابة بين المتبرع أو المتوفى والمستفيد من الهدية أو الإرث.

أعلى إعفاء ضريبي هو بين الوالدين والأطفال بالمبلغ الحالي وهو 156,974 يورو لكل طفل ووالد (أي: يمكن للطفل أن يستلم ضعف هذا المبلغ إجمالاً من والديه). في حالة الهدية، يُعاد تكوين هذا المبلغ إذا عاش المتبرع لفترة ست سنوات بعد الهدية. يجب ملاحظة أن هذا لا يعني أن الهدية لن تؤخذ بعين الاعتبار لتقييم الأسهم التي يحق للأطفال مختلفين الحصول عليها. على سبيل المثال، في حالة زوجين لديهما ثلاثة أطفال، واحد منهم تلقى هدية تصل إلى مستوى الإعفاء الضريبي منذ أكثر من ست سنوات في وقت وفاة الأب مثلاً، فسيتم أخذ ذلك بعين الاعتبار لتقييم ما يحق للطفلين الآخرين الحصول عليه (سيزيد نصيبهما).

بين الإخوة والأخوات، يبلغ الإعفاء 15,697 يورو فقط، وبين أقارب أبعد مثل الخالات والأبناء إخوة وأبناء الإخوة وما شابه، المبلغ هو 7,849 يورو فقط.

يجب ملاحظة أنه بين الزوجين وأطراف pacte civil de solidarité (PACS) (المعادل الفرنسي للشراكة المدنية التي يمكن إبرامها بين المتزوجين وليس فقط بين الأزواج من نفس الجنس) لا توجد ضرائب على الميراث، مهما كان المبلغ المستلم. ومع ذلك، في حالة الهدية، يوجد إعفاء ضريبي واحد فقط قدره 79,533 يورو. من المهم مراقبة تطور هذه الإعفاءات لأنه في السياق الاقتصادي الحالي، من الممكن أن يتم مراجعة هذه المستويات من الإعفاءات، والتي تكون سخية نسبياً، نحو الانخفاض في المستقبل.

يمكن إجراء “الهدايا الاستثنائية” للطفل أو الحفيد أو الحفيد الكبير الذي بلغ سن الرشد بمبلغ 31,395 يورو، بشرط أن تكون الهدية نقدية وإذا كان المتبرع يقل عمره عن 65 سنة إذا كان المستفيد طفلاً، أو أقل من 80 سنة إذا كان المستفيد حفيداً أو حفيداً كبيراً. هذه هدية لمرة واحدة ولا يمكن إجراؤها إلا مرة واحدة بين نفس الأطراف.

يجب أيضاً ملاحظة أن هناك ميلاً حالياً للتوحيد بين الشراكات المدنية وPACS بحيث سيتم الاعتراف بهما بالكامل في فرنسا والمملكة المتحدة.

بين الأجداد والحفيد، يبلغ الإعفاء الضريبي للهدايا 31,395 يورو وبين الأجداد الكبار والحفيدين الكبار 5,232 يورو.

أخيراً، يوجد إعفاء ضريبي “افتراضي” ينطبق على الإرث في حالة عدم وجود أي إعفاء ضريبي محدد بمبلغ 1,570 يورو.

يرجى ملاحظة أن الهدايا أو الإرث بين الأشخاص غير المرتبطين أي بدون علاقة دم أو زواج تخضع للضريبة بمعدل مثبط وهو 60% من القيمة المنقولة.

** **

هervé بلاتري محامي

TEE FRANCE STANLEY TEE LLP High Street Bishops Stortford Herts CM23 2LU

Tel 01279 710621 and 01279 710654\[email protected]

اقرأ أيضًا

كل المقالات →