← كل المقالات

المنازل الثانوية: تخفيض استثنائي بنسبة 25%

أعلن الرئيس الفرنسي، François Hollande، عن إصلاح جديد في يونيو 2013.

Capital gain taxes France

أعلن الرئيس الفرنسي، François Hollande، عن إصلاح جديد في يونيو 2013. حيث سيتم تخفيض الحد الأدنى لفترة ملكية المنزل الثانوي، التي يتم بعدها الإعفاء من الضرائب عند الرغبة في بيعه، من 30 عاماً إلى 22 عاماً.

وقد قرر وزير الميزانية الفرنسي، Bernard Cazeneuve، تطبيق تخفيض استثنائي بنسبة 25% على ضريبة الأرباح الرأسمالية (CGT) للمبيعات التي سيتم إتمامها في الفترة ما بين 1 سبتمبر 2013 و31 أغسطس 2014. ويأتي هذا القرار في إطار إصلاح نظام فرض ضرائب الأرباح الرأسمالية على المنازل الثانوية في France.

عن ماذا نتحدث؟

عند بيع منزل للعطلات في France، غالباً ما تتحقق أرباح رأسمالية. ومن المهم معرفة أن ضريبة الأرباح الرأسمالية (CGT) يتم الإعفاء منها بعد فترة زمنية معينة، وكانت هذه الفترة 15 عاماً قبل عام 2011.

عندما يرغب مالك المنزل في بيع مسكنه الرئيسي، فإنه يحقق ربحاً رأسمالياً مقارنة بسعر الشراء. وبشكل أساسي، يتم إعفاء هذا الربح الرأسمالي من الضرائب، مما يتيح للبائع شراء عقار أكبر، وبالتالي الارتقاء في سلم الملكية العقارية، والتي غالباً ما تكون أكثر تكلفة.

ومع ذلك، فإن قاعدة الإعفاء هذه لا تسري على بيع المنازل الثانوية في France، والتي تخضع لضريبة الأرباح الرأسمالية (CGT) ورسوم الضمان الاجتماعي (CSG وCRDS). ولكن لتجنب انخفاض القوة الشرائية، تم الإعفاء من الضرائب على هذه الأرباح الرأسمالية بعد فترة معينة، وكانت هذه الفترة 15 عاماً قبل عام 2011.

في الواقع، فإن الإصلاح الجديد الذي تم إقراره في عام 2011 دفع مالكي المنازل الثانوية إلى الاحتفاظ بعقاراتهم لفترة أطول (30 عاماً)، في حين كان من الضروري تخفيف الضغط عن السوق العقاري خلال الأزمة. وقد أدى ذلك إلى حدوث حالة من الركود، مما تسبب في شلل مبيعات المنازل الثانوية في السوق الفرنسية.

كان النظام السابق كما يلي: يتم تطبيق تخفيض بنسبة 5% سنوياً بدءاً من السنة الثانية من الملكية على إجمالي الأرباح الرأسمالية. أما من الآن فصاعداً، سيكون الإعفاء من استقطاعات الضمان الاجتماعي أكثر تدرجاً كل عام على مدى فترة 22 عاماً.

ومن المفترض أن يؤدي هذا الإصلاح الجديد إلى تجنب الاحتفاظ بالعقارات، وتعزيز بناء المساكن وتشجيع الناس على شراء منزل ثانٍ دون التأثير على قدرتهم الشرائية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إلغاء تخفيضات الحد الأدنى لفترة ملكية قطع الأراضي المخصصة للبناء، وذلك من أجل تشجيع بيع العقارات في France.

في الوقت الحالي، ووفقاً لوزير الميزانية، سيتم **إقرار هذا الإعفاء بطريقة أكثر خطية وتدريجية مع تخفيض بنسبة 25% على ضريبة الأرباح الرأسمالية (CGT) للمبيعات التي يتم إتمامها بين 1 سبتمبر 2013 و31 أغسطس 2014. وفي الواقع، سيكون التخفيض على مسارين: أحدهما يطبق على ضريبة الدخل والآخر على استقطاعات الضمان الاجتماعي.

ويرى الفاعلون في السوق العقارية الفرنسية أن السوق بحاجة إلى مزيد من البساطة والوضوح والاستقرار. ولكن بالإضافة إلى هذا التحفيز الإيجابي من الحكومة الفرنسية، صرح الرئيس أمس لصحفيين دوليين أن الأزمة الاقتصادية في France في طريقها إلى النهاية، وهذا مؤشر جيد جداً للمستثمرين المستقبليين.

اقرأ أيضًا

كل المقالات →